ارتفاع “قياسي” لأسعار زيت الزيتون.. تجاوزت 80 درهما

اخبارسوس: متابعة

قال رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن أسعار منتوجات زيت الزيتون تشهد خلال الموسم الحالي بمختلف مناطق المملكة، ارتفاعا قياسيا، علما أن الزيتون وزيته يعتبران أحد المواد الاستهلاكية الأساسية بالنسبة لكافة الأسر المغربية.

وأوضح حموني ضمن سؤال كتابي موجه لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن أسعار زيت الزيتون تتجاوز ضعف ما تم تسجيله في الموسم الماضي، لتبلغ ما بين 70 وما يزيد عن 80 درهما للتر الواحد.

وأكد البرلماني أن منتوج الزيتون يتأثر بعدة عوامل، منها طبيعة الموسم الهيدرولوجي وحجم التساقطات المطرية، مما ساهم في انخفاض مردودية أشجار الزيتون، خصوصا في الأراضي البورية، بالنظر إلى وضعية الجفاف، مضيفا أن ارتفاع أسعار الأسمدة جعل عدداً من الفلاحين يتخلون عن استعمالها.

وتساءل حموني عن الإجراءات المستعجلة التي ستتخذها الوزارة من أجل ضمان أسعارٍ معقولة لزيت الزيتون في الأسواق المغربية، وحماية المستهلك المغربي من المضاربات والغش والاحتيال الذي يلجأ إليه بعض الوسطاء نتيجة للغلاء وقلة المنتوج، وكذا تدابير دعم منتجي الزيتون وحماية شجر الزيتون خلال الموسم الفلاحي الجاري.

اترك رد