إيلون ماسك يطلق خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في المغرب 2023

اخبارسوس: متابعة

من المقرر أن تطلق شركة Starlink التابعة للملياردير “إيلون ماسك” خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في 23 دولة أفريقية في عام 2023، بما في ذلك المغرب. قامت الشركة بوضع جدول زمني للإطلاق بناءً على الوقت المستغرق للحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة في البلدان المعنية.

وأصبح “ستارلينك” متاح الآن في جميع القارات في العالم، وتجاوز عدد مجموعات الاتصال للوصول إلى Starlink – خدمة الأنترنت عبر الأقمار الاصطناعية التي أطلقها إيلون ماسك نهاية عام 2020- عتبة المليون في شتنبر الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة SpaceX، الشركة الأم، استمرت في توسيع خدمة Starlink، و قامت بنشر أكثر من 3000 قمر صناعي منذ عام 2019. وتخطط الشركة لإطلاق لإطلاق ما يصل إلى 42.000 قمر صناعي من أجل تقديم اتصال فضائي واسع النطاق، وللحفاظ على جودة الخدمات.

وستوفر هذه الخدمة الأنترنت في كل مكان على هذا الكوكب، بما في ذلك المناطق النائية، لتجاوز صعوبات الاتصال خارج المناطق الحضرية، وبعض المناطق التي لم تحظى بالبنية التحتية لتقديم هذه الخدمة.

و تعتزم Starlink متابعة استراتيجيتها للتوسع الأفريقي، في مفاوضات مع سلطات بعض الدول الأفريقية من أجل الحصول على التراخيص اللازمة لتقديم خدماتها. وتمكنت الشركة بالفعل من الحصول على تراخيص في موزمبيق ونيجيريا وملاوي في فبراير وماي وأكتوبر 2022 على التوالي.

وتخطط الشركة لإطلاق خدماتها في المغرب هذه السنة 2023، بعد الحصول على الترخيص اللازم، وبمكن للمغاربة تقديم طلب حجز Starlink الخاص بهم مقابل إيداع 99 دولارًا (1000 درهم).

ولازال غير واضح هل يتعين على الراغبين في الحصول على هذه الخدمة، دفع 499 دولارًا (حوالي 5000 درهم) للمعدات (طبق، حامل ثلاثي القوائم، كابل كهرباء وجهاز توجيه)، ثم 99 دولارًا شهريًا للاتصال، أم أن سيتم تقديم عرض أكثر ملائمة للقدرة الشرائية للمواطنين في المغرب والبلدان الأفريقية، نظرا لأن المعظم غير قادر على تحمل مثل هذه التكاليف المرتفعة.

اترك رد