الصحراءالمغربية:المؤتمر الدولي العاشر حول الري الموضعي من 25 إلى 27 يناير الجاري بالداخلة

اخبارسوس

تنظم الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة، خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 يناير الجاري بمدينة الداخلة، فعاليات المؤتمر الدولي العاشر حول الري الموضعي.

وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذا اللقاء الدولي والعلمي والتقني، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل فرصة أمام العديد من الخبراء والمهنيين وصناع القرار من مختلف البلدان، من أجل تبادل خبراتهم في مجال تطبيق التطورات التكنولوجية الحديثة والرقمنة في مجالي الاقتصاد والتثمين المائي، بهدف تعزيز التنمية المستدامة وتحسين القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

وأوضح البلاغ أن هذا الحدث، المنظم بشراكة مع اللجنة الدولية للري وصرف المياه ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومجلس الجالية المغربية بالخارج، سينعقد في موضوع “الري الموضعي في ظل الابتكار التكنولوجي والتحول الرقمي”.

وأضاف أنه تم اختيار المغرب من طرف اللجنة الدولية للري وصرف المياه من أجل تنظيم المؤتمر الدولي العاشر حول الري الموضعي، بناء على الطلب المقدم إلى هذه اللجنة الدولية من طرف اللجنة المغربية خلال أعمال المؤتمر الدولي الثالث للري المنعقد في بالي بإندونيسيا من 01 إلى 07 شتنبر 2019.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه التظاهرة يتم تنظيمها لأول مرة في منطقة شمال إفريقيا منذ النسخة الأولى التي عقدت في إسرائيل سنة 1971، فيما تم تنظيم النسخة التاسعة في الهند سنة 2019.

وسيعرف هذا اللقاء مشاركة عدة بلدان تنتمي إلى القارات الخمس، مثل جنوب إفريقيا ونيجيريا والنيجر وبوركينا فاسو والسنغال وجيبوتي ومصر وموريتانيا وإنجلترا وفرنسا والبرتغال وإيطاليا وإسبانيا وليتوانيا وتايوان وسنغافورة والهند واليابان والصين (عن بعد) والولايات المتحدة وأستراليا.

كما سيتم، خلال هذا المؤتمر، بحث ومناقشة عدد من المحاور الرئيسية، من بينها “زيارة تقنية، مزارع، إنتاج محاصيل ذات قيمة مضافة عالية داخل بيوت بلاستيكية، و”الري الموضعي بالمياه الجوفية في جهة الداخلة”، و”الري الموضعي للفلاحة الصغرى، تحديات، فرص ومبادرات والتحول الرقمي لإدارة الري الموضعي”.

اترك رد