اكاديـر..شركة تهيئة وإنعاش محطة تغازوت تعلن عن لائحة المشاريع الفائزة في الدورة الأولى من برنامج “مضائفEco6″،

0 132
متابعة
أعلنت شركة تهيئة وإنعاش محطة تغازوت عن لائحة المشاريع الفائزة في الدورة الأولى من برنامج “مضائفEco6″، الرامي إلى دعم الاستثمار وتنمية مختلف الأنظمة البيئية على مستوى المشاريع والوجهات السياحية التابعة لشركة “مضائف” فرع صندوق الإيداع والتدبير، والرائدة في مجال الاستثمار السياحي في المغرب.
وذكر بيان للشركة، أن هذه المبادرة استطاعت في دورتها الأولى المخصصة للمحطة السياحية تغازوت باي TaghazoutBay” أن تؤكد على الدعم المحلي، حيث تم التوصل بما يفوق 160 ترشيحا من طرف الشركات الناشئة، من قبيل الحرفيين، والشركات الصغرى والمتوسطة، (60 في المئة من حاملي المشاريع يتحدرون من جهة سوس ماسة).
ومباشرة بعد المرحلة الأولية المرتبطة باختيار الطلبات التي جرى فرزها والبالغ عددها 35 مرشحا، اجتمعت لجنة التقييم المكونة من أهم الشركاء الرئيسيين لشركة تهيئة وإنعاش محطة تغازوت في هذا البرنامج وخبراء مستقلين بتاريخ 7 و8 يناير الجاري، وعملوا جميعا على تقييم المشاريع وتم في النهاية الاحتفاظ بـ16 فائزا. وارتكزت لجنة التقييم في اختيار الفائزين على أهمية مشروع ك ل واحد منهم، ومدى قابليته على تلبية احتياجات المحطة وأصولها السياحية، فضلا عن اندماج المشروع مع النظام المستدام لمنتجع تغازوت باي Taghazout Bay.
وتتماشى المشاريع المختارة مع عوالم المحطة السياحية، وجميعها على صلة بقطاعات متنوعة من شأنها خلق قيمة مضافة داخلها، ذلك أن 4 مشاريع مرتبطة بقطاعات تنظيم الفعاليات والتنشيط الرياضي، و4 مشاريع تتعلق بالأنشطة البحرية والأنشطة التي تجري في الهواء الطلق وتشجيع اكتشاف المناطق النائية، و3 مشاريع خاصة بالحرف التقليدية والمنتجات المحلية، و3 مشاريع على صلة بخدمات المطاعم، ومشروع مرتبط بالتنمية المستدامة، ومشروع آخر خاص بالتكنولوجيات الحديثة.
وفي ما يلي قائمة المشاريع الفائزة في الدورة الأولى من برنامج “مضائفEco6” المخصص لمحطة تغازوت باي TaghazoutBay:
– INES EVENTS : تنظيم معرض دولي مخصص لرياضة ركوب الأمواج.
– MARC PERFOR :تصميم الأحداث ومنصة رقمية للألعاب في الهواء الطلق.
– CHEMS AYOUR : مواكبة المحطة السياحية في مشروعها المرتبط بالتنشيط عبر إنتاج الأحداث وتطوير مفاهيم التنشيط الرياضي
– GC SPORTS :خلق فعاليات رياضية صديقة للبيئة.
– TZZIL STATION NATUR : خلق أنشطة في الهواء الطلق قائمة على الطبيعة والرياضة والثقافة بغية اكتشاف المناطق النائية للمحطة السياحية.
-ECOLE DE NAVIGATION : إحداث مدرسة للإبحار الشراعي.
– TERRES D’ARGANIER : خلق مشروع تنشيط يدور حول مزرعة تعليمية ومتحف للطاقات المتجددة بالإضافة إلى فضاء للترفيه.
– COOPERATIVE TISSALIWINE : تعاونية تعمل على الترويج للمنتجات المحلية.
– COOPERATIVE TIFAOUT: تعاونية تعمل على الترويج للمنتجات المحلية.
– TAGHAZOUT ECOSHOP : تطوير محل ي قدم ورشات حول الحرف التقليدية للسياح داخل المحطة.
– TAGHAZOUT BAY LEISURE : برنامج يستهدف خلق روابط بين المحطة والسكان المحليين.
– GRANECO : مشروع إعادة تدوير بقايا القهوة بهدف إنتاج خشب مجوف صغير الحجم قابل للاحتراق، وأثاث صديق للبيئة.
– A MILLION LIGHTS : مفهوم خاص بتقديم السلطات والفطائر الصحية.
– UCCI : مشروع مطعم صديق للبيئة.
– POKAWAI’I : مشروع تقديم وجبات صحية مبنية على مفهوم طبق “بوكي بول هاواي” الغني بالفوائد والألوان.
– WALAA : تطبيق المدينة الذكية يعتمد على قارئ الرمز السريع”QR CODE” داخل المحطة السياحية والوحدات التابعة لها.
وإلى جانب المشاريع المختارة، هناك 5 مشاريع أخرى أثارت انتباه لجنة التحكيم حيث تعمل اللجنة على إجراء تقييم أكثر تعمقا حول مدى أهمية هذه المشاريع داخل المحطة السياحية، ومن المحتمل أن يلتحق حاملوها بالفائزين والاستفادة من البرنامج.
وسيستفيد الفائزون في الدورة الأولى من برنامج “مضائفEco6″ من مصاحبة شاملة بغية تحقيق نجاح مشاريعهم، تشمل جلسات تكوينية عامة وحصص توجيه فردية مع فريق من الخبراء، لتسهيل عملية الولوج إلى الأسواق والحصول على تمويلات بنكية، والوصول إلى أماكن العمل المشترك (Coworking)، فضلا عن مجموعة واسعة من المزايا الحصرية المقدمة لـ”مضائفECO6”.
تجدر الإشارة إلى أن الدورة الثالثة من مبادرة “مضائف Eco6” المخصصة لمنتجعات السعيدية انطلقت بتاريخ الثلاثاء 12 يناير الجاري، وتتواصل عملية إيداع الترشيحات إلى غاية 22 فبراير عبر الموقع الرسمي الخاص بالبرنامج www.madaefeco6.ma.

اترك رد