اكادير.. والي الجهة يترأس لقاء بمناسبةالذكرى 16 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

0 43

 

اخبار سوس ـ متابعة

بمناسبة حلول الذكرى السادسة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف الملك محمد السادس،ترأس أحمد حجي والي ولاية جهة سوس ماسة صباح امس الثلاثاء لقاء للاحتفال بذكرى انطلاق مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد جهة سوس ماسة وما حققته من إنجازات اقتصادية واجتماعية للتنمية البشرية.

وبهذه المناسبة،أكد الوالي في كلمته على أن ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ورش مفتوح باستمرار، عبر مقاربات متجددة للارتقاء بالتنمية البشرية في بعدها المستدام، والذي من خلاله جعل تاريخ 18 ماي يوما وطنيا للرأسمال البشري،اختارت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هذه السنة احياء ذكرى اطلاقها تحت شعار “كوفيد 19 والتعليم: حصيلة وآفاق من أجل المحافظة على المكتسبات”.

وقد سجلت الدراسات والتقارير إثر جائحة كوفيد 19 تراجعا في نسبة التعلم والتمدرس نتيجة الاغلاق المؤقت للمؤسسات المدرسية واللجوء إلى التعليم عن بعد.

وأشار حجي في ذات السياق، إلى أنه في حالة غياب التدابير المناسبة لرفع هذا التحدي،فإن التعلم الفعلي للتلميذ المغربي معرض للتراجع سواء من حيث مدة التمدرس الفعلي أو  في نسبة التعلمات السنوية المحققة.

وجاء اللقاء اليوم مناسبة، للتداول تداعيات الجائحة وتأثيراتها على منظومة التعليم، والاجراءات التي يمكن التخاذها لمواجهتها في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،وإبراز الجهود المبذولة،وإيجاد الحلول للإشكاليات المطروحة، ومناقشة التدابير المستقبلية الكفيلة بتحسين تنفيذ برامج المبادرة، بما يستجيب للتطلّعات الرامية إلى المحافظة على المكتسبات، ومواجهة التحديات، وربح رهانات المرحلة الثالثة.

 

اترك رد