اشتوكة: خروقات خطيرة تهدد ببطلان مخرجات الجمع العام العادي لتجديد تلت أعضاء مكتب تعاونية بحارة تفنيت

0 2٬148

أخبار سوس

 

تقدم رئيس تعاونية بحارة تفنيت المنتهية ولايته بطعن لدى المحكمة الابتدائية بانزكان يرمي الى بطلان الجمع العام المنعقد 20 يونيو 2021.
وحسب المقال الذي تقدم به ؛ فالجمع العام العادي لتجديد تلت أعضاء المكتب تخلله عديد من الخروقات والاخلالات الخطيرة سواء في الدعوة لانعقاده والتي لم توجه الى كافة الأعضاء المنخرطين في مخالفة للقانون 12/112 و أيضا لحضور أشخاص لا ينتمون الى التعاونية وليسو بأعضاء منخرطين بل وشاركو في انتخاب المكتب الجديد،كما حضره أشخاص مزدوجي العضوية أو ينتمون الى تعاونيات مختلفة لها نفس الغرض في خرق جسيم للمادة 16 و30و40 من القانون 12/120.

كما شارك في الجمع حضورا وتصويتا أعضاء لم يؤدوا ما عليهم من مبلغ الحصص كما توجب دلك المادة 29 من نفس القانون وقد تم تسجيل وتوثيق كافة هده المخالفات و الخروقات في محضر الجمع العام والتي نجم عنها فوضى عارمة كان مصدرها وسببها اقتحام ناس غرباء غير منخرطين،مما اثر في السير العادي للجمع ومداولاته،كما ترتب عن تلك الخروقات انتخاب أشخاص متعددي الانتماء الى تعاونيات مختلفة تؤدي ذات الغرض،فالرئيس الذي تم انتخابه رئيسا للتعاونية منخرط في جمعية لها نفس الأهداف و الأغراض كما تم انتخاب عضو أخر منخرط في جمعية وسبق تجميد عضويته بتعاونية بحارة تفنيت بعد سبق انداره.

ويطالب الرئيس المنتهة ولايته تطبيق مقتضيات القانون 12/120 والتي يترتب عن خرقها بطلان الجمع العام ومداولاته ومقرراته ومن دلك انتخاب أعضاء المكتب الجديد.

كما يطالب باستمرارية التعاونية ومواصلتها لأغراضها وأهدافها و دلك بتمديد صلاحية المكتب القديم بتسيير التعاونية مؤقتا الى حين عقد جمع عام آخر وانتخاب مكتب جديد درءا لتداعيات واتار صدور قرارات عن مكتب تمخض عن جمع عام وانتخابات باطلة .

القانون 12.112

المادة 16

لا يجوز لأي شخص أن ينضم إلى تعاونية ما لم يثبت أنه يمارس نشاطا يدخل في مجال عملها، وفق الشروط التي يحددها النظام الأساسي للتعاونية. لا يجوز لأي كان أن ينضم إلى عدة تعاونيات موجودة في نفس الدائرة الترابية إذا كان لها نفس الغرض.

المادة 30

يمكن الزيادة في رأس مال التعاونية إلى غاية مبلغ يحدده النظام الأساسي بقبول أعضاء جدد فيها أو باكتتاب المنتمين إليها حصصا إضافية. وتتوقف على قرار للجمعية العامة غير العادية كل زيادة في رأس المال تتجاوز المبلغ المذكور.

وتحدث حين الزيادة في رأس المال حصص جديدة تمثل الحصص العينية والنقدية.

اترك رد