الصين: التدخل العسكري الأجنبي في افغانستان لا يساعد أبدا في حل أية مشكلة

0 2٬543

 

أخبار سوس

 

شدد داي بينغ، القائم بالأعمال بالبعثة الصينية الدائمة لدى الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن التدخل العسكري الأجنبي لا يساعد أبدا في حل أية مشكلة، منتقدا الانسحاب “المتسرع” و”غير المنظم” للقوات الأمريكية من أفغانستان.

وقال داي بينغ، في إحاطة لمجلس الأمن حول الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، “إن الطريقة التي ظهر بها الوضع في أفغانستان مؤخرا هي دليل على أن التدخل العسكري الأجنبي وفرض برنامج التحول الديمقراطي، لا يساعدان في حل أية مشكلة. إنه فقط يخلق المزيد من المشاكل، والفشل هو النتيجة الحتمية”.

وأضاف “أن الانسحاب المتسرع وغير المنظم للقوات من أفغانستان من قبل الدول المعنية، قد أغرق كابول في حالة من الفوضى والاضطراب. وتسبب في كارثة إنسانية كبيرة، وترك الشعب الأفغاني يعاني من تلك الفوضى”.

وحث “الدول المعنية على احترام التزامها باعادة الإعمار السلمي لأفغانستان، وعدم نقل المسؤولية إلى جيرانها أو للمجتمع الدولي عموما”.

وقال داي إن الدفع باتجاه التسوية السياسية للقضايا الساخنة الإقليمية، هو التفويض الأساسي لمجلس الأمن، مبرزا أن العديد من هذه القضايا المدرجة على جدول أعمال المجلس، تمر بمرحلة حرجة، ومن الضروري ممارسة “تعددية حقيقية”.

ولفت إلى أن “الالتفاف على مجلس الأمن لفرض إجراءات قسرية من جانب واحد، لا أساس له في القانون، ويتحدى العقل ويمثل إهانة للأخلاقيات المشتركة”.

وشدد على أنه “في مواجهة الإرهاب، وتغير المناخ والتهديدات الأمنية غير التقليدية الأخرى، يجب على المجتمع الدولي دعم التعددية الحقيقية وتعزيز التنسيق والعمل معا للتصدي لها”.

اترك رد