انتهى زمن الاستيراد…المغرب يشرع في تصنيع طائرات “انتحارية” بدون طيار

0 999

 

أخبار سوس

 

سيشرع المغرب، بالتعاون مع إسرائيل، في تطوير طائرات بدون طيار “انتحارية”، حسب تقرير لصحيفة افريكا انتليجانس التي تصدر من باريس.

وفقًا لما نشرته الجريدة ذاتها، اليوم الأربعاء 15 سبتمبر الجاري، أطلق فإن المغرب أنشأ وحدة متخصصة في تطوير طائرات “كاميكاز” بدون طيار، وذلك بالتعاون مع إسرائيل.

ووفقًا لأفريكا انتليجانس، فإن طائرات الدرون “الكاميكاز” تعتبر أجهزة بسيطة نسبيًا في التصنيع لكن نجاعتها عالية ومدمرة، دون تقديم مزيد من التفاصيل، سواء بشأن خصائصها أو سعرها.

وأشارت أفريكا إنتليجنس إلى أن إطلاق هذه الوحدة في المغرب يأتي بعد عدة أشهر من المفاوضات مع مجموعة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI)، التابعة لمجموعة “BlueBird Aero Systems” المتخصصة في تصنيع هذه الطائرات بدون طيار.

ولم يتم الإفصاح عن أي إعلان رسمي حتى الآن من = الجانب المغربي، ومع ذلك، يجب التذكير بأن العديد من وسائل الإعلام، بما في ذلك بعض المواقع الإسرائيلية المتخصصة، أوردت منذ بداية هذا العام 2021، أ، المغرب قدم طلبات لشراء طائرات بدون طيار إسرائيلية.

إلا أن الجديد هذه المرة، هو احتمال انتهاء مرحلة الطلب ليدخل المغرب في مرحلة التصنيع، بالشراكة مع اسرائيل ، بعد استئناف العلاقات الثنائية بينهما في 22 ديسمبر 2020.

يشار إلى أن هذا الشكل من التعاون في مجال الصناعة العسكرية، أصبح ممكنا بفضل تطور التشريع المغربي، حيث اعتمد مجلس الوزراء، يوم 28 يونيو المنصرم، المرسوم التنفيذي رقم 2.21.405 من القانون 10.20 المتعلق بالمواد والمعدات الدفاعية والأمنية والأسلحة والذخيرة.

ويعد هذا القانون تعبيرًا ملموسًا عن ولادة الصناعة العسكرية والدفاعية في المغرب، كما يحدد طرق تصنيع المواد والمعدات العسكرية وتجارتها واستيرادها وتصديرها ونقلها وعبورها.

اترك رد