مراكش كرييتيف إنتريورز كلاستر تطلق المشروع “ثلاثي النجاح”

اخبارسوس ـ متابعة

أطلقت “مراكش كرييتيف إنتريورز كلاستر”، (تجمع الإبداع للتأثيت الداخلي بمراكش)، المنصة الشاملة لمهنيي التزيين والتأثيث المحليين، “ثلاثي النجاح”، المشروع السوسيو-اقتصادي غير المسبوق والرامي إلى ربط الصلة بين المعرفة والابتكار بين المعلمين- والمعلمين والمصممين المستقبليين.

وأكد التجمع، في بلاغ له، أنه يطمح، من خلال هذه المبادرة، إلى خلق جيل جديد من المصممين والصناع التقليديين عبر الارتكاز على المدارك الأصيلة للمعلمين والمصنعين المشهود لهم بالكفاءة من أجل إرساء ثلاثي نجاح بمستطاعه الصمود زمنيا.

  ويأتي إحداث هذا المشروع، حسب المنظمين، في أفق إحداث حركة قوية تنبني على الإبداع الفني في مجال الصناعة التقليدية مع مسايرة التوجهات العالمية بشأن التسويق حتى تصير صناعة إبداعية قائمة الذات.

   كما تتوخى هذه المبادرة التنقيب عن المواهب الشابة بجهة مراكش – آسفي، بغرض تأطيرها وتوجيهها نحو شعبة التصميم، مع الحفاظ على الطابع الأصيل للصناعة التقليدية المغربية.

  وقالت رئيسة “تجمع الإبداع للتأثيت الداخلي بمراكش”، وفاء كيران، “بصفتي رئيسة للمجموعة، أنا فخورة بأنني كنت دوما داعمة لهذا الشغف لسنوات عديدة، هذا الشغف هو الذي ألهم أوساط الإبداع الفني. لقد تمكنا بالفعل من إنجاز مشاريع جميلة سويا، من أجل دعم المقاولات الإبداعية العاملة في مجال الصناعة التقليدية بجهة مراكش والراغبة اليوم في قيادة رؤية أكبر وشمولية لما نحن قادرون على القيام به معا، وهذه المنصة هي فرصة لإعطاء مساحة جميلة لإبراز قدراتنا، كما أنها مناسبة لإحداث شبكة استثنائية من حولنا والقيم التي ندافع عنها كل يوم في مهننا، وتكشف عن ذكاء اليد وقوة المجموعة”.

  وأشار المصدر ذاته إلى أن المرحلة الأولى أنجزت سلفا خلال الفترة الممتدة من 14 يونيو إلى 08 يوليوز، وارتكزت على تنظيم ورشات عمل وتكوينات تتأسس على تحفيز المترشحين الشباب، والتكوين الإداري والمهارات الناعمة.

  وسيتم، خلال شتنبر المقبل، استئناف ورشات العمل هاته مع الحرفيين المرموقين والحرفيين الشباب والمصممين. وستركز هذه التكوينات على أهمية الأدوات الحديثة في الصناعة التقليدية، وتنظيم عملية تصنيع المنتوج بإنشاء سلسلة إنتاج حقيقية واستخدام عمليات تسويق فعالة، وإقامة مسابقات عملية تطبيقية تستند إلى محاكاة حقيقية للمبيعات المباشرة للزبون، حيث يتعين على المجموعات المستفيدة أن تطبق فعليا جميع المعلومات المكتسبة في الميدان.

  وفي الختام، سيتم تنظيم تظاهرة في دجنبر المقبل، لتقديم المجموعات المتأهلة للتصفيات النهائية للبرنامج، وسيتم إزائها منح 3 جوائز من طرف لجنة تحكيم مرموقة تضم مصممين مشهورين وطنيا ودوليا والجهات المانحة وشركات التصميم وعمد الصناعة التقليدية والحرف في مدينة مراكش.

  وتم إنشاء التجمع في عام 2016، وهو عبارة عن منصة شاملة تضم المتخصصين المحليين في التصميم والتأثيث بالإضافة إلى الفاعلين الاقتصاديين العاملين في هذا المجال حول مشروع مشترك يروم تعزيز القدرة التنافسية لمقاولاتها وتحسين مبادلاتها التجارية على المستوى الجهوي والوطني والدولي.

  ويتألف هذا التجمع مقاولات تنشط في المجالات الخمس للمنتوجات التي يتكون منها عالم السكن، وهي الأثاث ومتعلقات التزيين، وفنون المائدة، والإضاءة والستائر.

  ويضم أيضا ضمن شبكة أعضائه مقاولات رائدة وديناميكية، تعتبر محركات هذه الشعبة في ما يتصل بالتكنولوجيا وتطوير المنتوجات والابتكار والمعرفة.

  وتتجه استراتيجية هذا التجمع نحو تنويع منتجاته وعروضه من خلال إبراز التصميم والخدمات، إضافة إلى تطوير العلامات والمنتوجات المصنوعة ذات القمية المضافة العالية.

اترك رد