تارودانت.. المجلس الإقليمي يصادق على عدد من اتفاقيات الشراكة

0 24

اخبارسوس

عقد المجلس الإقليمي لتارودانت ، يوم الاثنين12 شتنبر الجاري،  الدورة العادية لشهر شتنبر2022، التي ترأسها رئيس المجلس السيد محمد العبا س ، بحضور عامل الإقليم السيد الحسين امزال ، السيد الكاتب العام العمالة ، ونائبة رئيس جهة سوس ماسة، ورئيس قسم الجماعات المحلية، ورئيس تمثيلية تارودانت للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأرگان(ANDZOA)، والمدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء بتارودانت، والمندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمدير الإقليمي للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وأغلبية أعضاء المجلس الإقليمي وممثلي وسائل الإعلام .

وبعد التأكد من النصاب القانوني  للسادة الأعضاء،  افتتحت محمد العباس الدورة بكلمة ترحيبية للكاتب الجديد الذي ثم تعيينه مؤخرا على رأس الكتابة العامة لإقليم  تارودانت ، خلفا للسيد عبد اللطيف البغدادي وتمنى له مسارا موفقا وان يكون خير سلف لخير خلف، بعدها قدم تقرير مفصل حول أنشطة مجلس الإقليم ما بين دورتي يونيو و شتنبر، والذي تضمن مجموعة من المحاور أبرزها، الاجتماعات التي عقدها والتي حضرها المجلس بالإضافة إلى أهم الاتفاقيات التي وقعها والتي بدا بتفعيلها المجلس للدفع بعجلة التنمية بالإقليم .

وبعد ذلك تم الانتقال إلى المناقشة والمصادقة على مختلف النقط المدرجة بجدول الأعمال، والتي جاءت على الشكل التالي:

النقطة الأولى: الدراسة والتصويت على مشروع ميزانية السنة المالية 2023 .

  • النقطة الثانية : الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم تارودانت ومؤسسة التعاون بين الجماعات ” حوض أرغن ” للإشراف المنتدب .

. النقطة الثالثة : الدراسة والمصادقة على ملحق تعديلي لاتفاقية احداث مجموعة الجماعة الترابية المحافظة على البيئة لقبول انضمام جماعة المهادي الى المجموعة .

النقطة الرابعة : الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من اجل تمويل وانجاز مشروع النقل المدرسي بين مجلس جهة سوس ماسة ومجلس إقليم تارودانت .

النقطة الخامسة : الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من اجل تمويل وانجاز مشاريع التزود بالماء الصالح للشرب بين مجلس جهة سوس ماسة ومجلس إقليم تارودانت .

النقطة السادسة : الدراسة والمصادقة على اتفاقية إطار للتعاون والشراكة حول النهوض بخدمة النقل المدرسي بين مجلس إقليم تارودانت وإقليم تارودانت والوكالة الوطنية للتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان .

  • النقطة السابعة : الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة لتمويل مشروع بناء ملعب لكرة القدم بين مجلس إقليم تارودانت والجماعة الترابية الخنافيف .

النقطة الثامنة : مناقشة وضعية قطاع الصحة بالإقليم .

  • النقطة التاسعة : دراسة مشكل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بالإقليم .

  • النقطة العاشرة : مناقشة الإعداد لبداية الموسم الدراسي 2022-2023.

هكذا، وبعد المناقشة تم التصويت بالإجماع على، مشروع ميزانية السنة المالية 2023، التي بلغت مقترحات مداخيلها ما مجموعه 37 مليون و747 ألف و372 درهم، فيما بلغت مجموع مقترحات مصاريفها 37 مليون و747 ألف و372 درهم.

وتمت الموافقة على اتفاقية شراكة من اجل تمويل وانجاز مشروع النقل المدرسي بين مجلس جهة سوس ماسة ومجلس إقليم تارودانت. وتروم الاتفاقية الى تشجيع  وتحسين ظروف التمدرس بالعالم القروي والتي تهم اقتناء 20 حافلة للنقل المدرسي بغلاف مالي قدره سبعة ملايين درهم (000,00 000 7  درهم) ويلتزم المجلس الإقليمي لتارودانت بتعبئة الموارد المالية الإضافية عندما يفوق مبلغ 20 حافلة 7 ملايين درهم.

كما تمت المصادقة أيضا على اتفاقية إطار للتعاون والشراكة حول النهوض بخدمة النقل المدرسي بين مجلس إقليم تارودانت والوكالة الوطنية للتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وعلى مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم تارودانت ومؤسسة التعاون بين الجماعات ” حوض أرغن ” للإشراف المنتدب .

وصادق أعضاء المجلس على ملحق تعديلي لاتفاقية إحداث مجموعة الجماعة الترابية المحافظة على البيئة لقبول انضمام جماعة المهادي الى المجموعة…

وفي سياق آخر،  صادق على اتفاقية شراكة من اجل تمويل وانجاز مشاريع التزود بالماء الصالح للشرب بين مجلس جهة سوس ماسة ومجلس إقليم تارودانت،  التي رصد لها غلاف مالي قدره 11 مليون درهم، وعلى اتفاقية شراكة لتمويل مشروع بناء ملعب لكرة القدم بين مجلس إقليم تارودانت والجماعة الترابية الخنافيف، الذي رصد له غلاف مالي قدره 748 ألف و186 درهم.

كما تدارس المجلس وضعية النقل المدرسي بالإقليم ، و قطاع الصحة ومشكل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بالإقليم والإعداد لبداية الموسم الدراسي 2022-2023 .

كما صادق أعضاء المجلس أيضا على ملحق تعديلي لاتفاقية إحداث مجموعة الجماعة الترابية المحافظة على البيئة لقبول انضمام جماعة المهادي إلى المجموعة….

وفي ختام أشغال الدورة، تقدم رئيس المجلس بالشكر الجزيل لعامل الإقليم والكاتب العام للعمالة على التعاون المستمر ودعم المجلس الإقليمي ورص صفوف أعضاء المجلس خدمة لساكنة إقليم تارودانت، وتم تلاوة برقية الولاء  للسدة العالية بالله.

اترك رد