الوكيل العام بأكادير يفعل مضامين دورية رئاسة النيابة العامة ويتخذ إجراءات بخصوص الحماية القانونية و القضائية للنساء ضحايا العنف في زمن جائحة كورونا

تفعيلا لدوريات و المناشير الصادرة عن رئاسة النيابة العامة آخرها الدورية عدد 20/س/رن ع و تاريخ 30/04/2020، بخصوص الحماية القانونية و القضائية للنساء ضحايا العنف.

أعلن الأستاذ عبد الكريم الشافعي الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بأكادير، إلى علم الرأي العام، على أنه في إطار السعي الدائم لهذه النيابة العامة الى الارتقاء بالعمل القضائي و تجويد الخدمات المقدمة للمرأة بإعتبار ذلك حجر الزاوية و الركن الأساسي في مجال توفير الحماية للنساء ضحايا العنف و تسهيل ولوجهن للعدالة.

وأكد الوكيل العام، على أنه ضمانا لاستمرارية عمل خلايا التكفل بالنساء و آليات اشتغالها عن بعد و مواكبتها خلال مرحلة البحث امام تعذر استقبال الضحايا و الاستماع اليهن في ظروف تحفظ كرامتهن بمقرات الخلية بسبب و باء جائحة كوفيد 19.

و تفعيلا لدورية السيد رئيس النيابة العامة عدد 3 و تاريخ 23يناير 2020 حول احداث منصة للإستماع و للدعم و التوجيه “كلنا معك” ،و ذلك من اجل الابلاغ عن أي اعتداء بالعنف تتعرض له النساء و الفتيات عبر الرقم الهاتفي المجاني 8350 و تحويله للنيابة العامة و مصالح الشرطة القضائية المختصة لإتخاذ المتعين .

و في اطار مواكبة النيابة العامة لاستئنافية أكادير لقضايا العنف المنزلي ضد المرأة و لاسيما خلال فترة الحجر الصحي، أكد الوكيل العام الأستاذ عبد الكريم الشافعي، على أ،ه أحدثت لذلك منصة الكترونية https://khaliyacaagadirpmp.wixsite.com/khaliya لتلقي الشكايات و السهر على معالجتها بالفورية المطلوبة.

وتؤكد النيابة العامة لدى استئنافية أكادير، على أن ذلك يأتي نهوضا بالمهام التي أوكلت للخلايا و اللجان المحلية و الجهوية من اجل تجويد الخدمات المقدمة الى هذه الفئة الهشة.

وامام التعبئة الشاملة لمحاصرة ظاهرة العنف ضد المرأة و التحسيس بخطورة استعمال العنف ضد النساء خلال فترة الحجر الصحي مع ضرورة تكريس الوعي الجماعي بما يكفل صيانة كرامة المرأة داخل المجتمع المغربي و توفير الحماية القانونية و القضائية لها .

اترك رد