تارودانت : 66 مليون درهم لإنجاز محطة تصفية المياه العادمة بأولاد تايمة

0 2٬261

 

اخبار سوس ـ و  م  ع

صادق مجلس الجماعة الترابية لأولاد تايمة ، التابعة لإقليم تارودانت، خلال دورة أكتوبر 2020 العادية التي انعقدت أمس، الأربعاء، على اتفاقية شراكة لإنجاز محطة تصفية المياه العادمة للمنطقة الصناعية التابعة لهذه المدينة، والتي ستكلف استثمارا ماليا تصل قيمته حوالي 66 مليون درهم.

كما صادق المجلس، في الجلسة الأولى من أشغال هذه الدورة، على قرض من صندوق التجهيز الجماعي يخصص لتسديد مساهمة الجماعة في إنجاز هذه المحطة، حيث تصل حصة مساهمتها في تمويل إنجاز هذا المشروع المهيكل 12 مليون درهم، إلى جانب توفير الوعاء العقاري الضروري لتشييد المحطة، فضلا عن التكفل بتوفير الرخص الإدارية اللازمة.

وأفاد مصدر مسؤول بمجلس الجماعة الترابية لأولاد تايمة ان وزارة الطاقة والمعادن ـ قطاع البيئة ستساهم في تمويل إنجاز محطة تصفية المياه العادمة للمنطقة الصناعية بمبلغ 20 مليون درهم، وهو نفس المبلغ الذي سيساهم به مجلس جهة سوس ماسة، بينما سيساهم المكتب الوطني للماء والكهرباء ـ قطاع الماء بمبلغ 14 مليون درهم.

وأوضح رئيس المجلس الجماعي لأولاد تايمة، عبد الغني ليمون، أن الجماعة تراهن على هذا المشروع البيئي المستقبلي باعتباره مشروعا يضمن جانبا مهما من شروط الاستدامة لهذه المنطقة الصناعية، الشيء الذي سيوفر إمكانية تفادي الأضرار البيئية المحتمل أن تخلفها الوحدات الإنتاجية التي ستستقبلها المنطقة الصناعية .

وأضاف في اتصال مع وكالة المغرب العربي للأنباء أن إنشاء محطة لتصفية المياه، خاصة بالمنطقة الصناعية، من شأنه أن يثمن هذه المنطقة ، وأن يعطي نقلة نوعية للأنشطة الاقتصادية في أولاد تايمة ، لاسيما في ظل التراجع المضطرد للنشاط الفلاحي الذي يعتبر من بين الأعمدة الأساسية التي يقوم عليها النسيج الاقتصادي في المنطقة، وذلك بفعل توالي سنوات الجفاف.

وأكد السيد ليمون أن المشروع ستكون له بدون شك انعكاسات جد إيجابية على الجماعة الترابية لأولاد تايمة والمنطقة برمتها، خاصة وأن الوحدات الإنتاجية المزمع إنشاؤها في هذه المنطقة ستضخ رساميل استثمارية في الدورة الاقتصادية، كما ستخلف العديد من فر الشغل، إضافة إلى كونها ستدر مداخيل على مالية الجماعة، مما سيسمح لها بالرقي بمستوى الخدمات المقدمة للساكنة المحلية.

اترك رد